أفضل 9 جامعات عربية 2014-2015

أفضل 9 جامعات عربية وفق مؤشر QS لعام 2014-2015

1- جامعة الملك فهد للبترول والمعادن

الدولة: السعودية

جامعة-الملك-فهد

الترتيب الحالي: 225

الترتيب العام السابق: 216

الترتيب قبل عامين: 208

هي جامعة سعودية حكومية تقع في مدينة الظهران بالمنطقة الشرقية في السعودية. تم افتتاحها عام 1965 وتعتبر من أوائل الجامعات في السعودية (اسمها الأصلي جامعة البترول والمعادن). شهدت الجامعة منذ انشائها تطوراً كبيراً في أعداد الطلاب الملتحقين بها، والمتخرجين منها، وأعضاء هيئة التدريس والموظفين. كما انعكس هذا التطور في جميع منشآت الجامعة ومرافقها. فقد نما عدد طلابها من 65 طالباً عند افتتاحها، إلى أكثر من 10,000 طالباً في العام الدراسي 2005-2006.

احتلت الجامعة المرتبة 26 عالمياً في إصدار براءات الاختراع حسب تصنيف مركز تسجيل براءات الاختراع الأمريكي حيث أنها تنتج مايقارب 80% من براءات اختراعات السعودية.

تتمتع الجامعة بالاعتراف الدولي لبرامجها فبرنامج الهندسة تلقى اعتراف منظمة ABET وبرنامج الإدارة معترف به من قبل منظمة ACCSB وبرنامج كليات الحاسب الآلي من قبل منظمة CSAB.

موقع جامعة الملك فهد للبترول والمعادن

2- الجامعة الأميركية في بيروت

الدولة: لبنان

الجامعة-الأميركية-في-بيروت

 

 

الترتيب الحالي: 249

الترتيب العام السابق: 250

الترتيب قبل عامين: 250

الجامعة الأميركية في بيروت (The American University of Beirut) ومعروفة اختصاراً بـAUB، هي جامعة لبنانية خاصة تأسست عام 1866.

الجامعة مستقلة يحكمها مجلس أمناء يتألف من عناصر قيادية مهمة في مجال التجارة والتعليم والسلك الدبلوماسي والهندسة والعلوم والطب.

وقد تبنت الكلية منذ تأسيسها عام 1866 وحتى أصبحت الجامعة الأمريكية في بيروت عام 1920، معايير وقيم التعليم العالى المتبعة في أرقى جامعات العالم. كما اعتمدت في تدريسها المنهج الأميركي في التعليم، وتعتمد اللغة الإنكليزية. تعتمد الجامعة معايير أكاديمية عالية وتلتزم مباديء التفكير النقدي والنقاش المفتوح والمتنوع. وهي مؤسسة تعليمية مفتوحة لجميع الطلاب دون تمييز في الأعراق أو المعتقد الديني أو الوضع الاقتصادي أو الانتماء السياسي، تماشياً مع القيام التي أرساها مؤسسها دانيال بليس.

للجامعة دور كبير في تطوير مفاهيم طلابها وتمكين ملكتهم في تقدير الأمور وتحمل المسؤولية وفق معايير مجتمع كل منهم وثقافته.

موقع الجامعة الأميركية في بيروت

3- جامعة الملك سعود

الدولة: السعودية

جامعة-الملك-سعود-2

الترتيب الحالي: 249

الترتيب العام السابق: 253

الترتيب قبل عامين: 197

تقع جامعة الملك سعود في مدينة الرياض. افتتحت عام 1957. جامعة الملك سعود هي ثاني أكبر جامعة بالعالم من حيث المساحة. خصصت حكومة المملكة العربية السعودية لهذه الجامعة ما يعادل 1% من ميزانية الدولة.

تضم الجامعة أكثر من 11 مكتبة، وتمتلك محفظة استثمارية عقارية وقفية تتجاوز المليار دولار وتسعى لأن تصل إلى 25 مليار دولار بحلول عام 2040. ويكمن جزء من دور الوقف في تمويل معامل جامعة الملك سعود الخارجية في كلاً من: سنغافورا (صناعة البتروكيماويات)، والصين (صناعة النانو)، وفرنسا (أمراض نقص المناعة والتقنية الحيوية)، وبريطانيا (النانو وأمراض القلب)، والهند (تقنية المعلومات)، وأمريكا (تقنية النانو).

تتمتع بعض كليات الجامعة باعتماد دولي من قبل بعض المنظمات المتخصصة، فكلية الهندسة حاصلة على الاعتماد من هيئة الاعتماد الأكاديمي للهندسة والتقنية الأمريكية وكلية علوم الأغذية والزراعة حاصلة على الاعتماد الأكاديمي الدولي من قبل الهيئة الزراعية الكندية (AIC) لبرامج كلية علوم الأغذية والزراعة الثمانية كما حصلت كلية المجتمع على الاعتماد الأكاديمي الدولي من الهيئة الأمريكية للاعتماد الأكاديمي وللمدة القصوى وهي ست سنوات قادمة، وذلك لجميع برامجها الأكاديمية (الأجهزة الطبية، علوم الحاسب ،إدارة الموارد البشرية، الإدارة المالية، إدارة أعمال التأمين، إدارة المبيعات).

الجامعة هي الأولى عربياً في تسجيل براءات الاختراع في أمريكا وأوروبا، كما حصل عدد من أساتذة هذه الجامعة على جوائز علمية مرموقة إقليمياً وعالمياً كجائزة الملك فيصل العالمية. وسُجِّل لبعض الأساتذة العديد من براءات الاختراع. تضم جامعة الملك سعود ضمن أعضاء هيئة التدريس عدد من العلماء الحاصلين على براءات اختراع مسجلة محلياً وعالمياً.

موقع جامعة الملك سعود

4- جامعة الملك عبدالعزيز

الدولة: السعودية

جامعة-الملك-عبدالعزيز

 الترتيب الحالي: 334

 الترتيب العام السابق: 360

 الترتيب قبل عامين: 334

جامعة الملك عبد العزيز هي جامعة حكومية بدأت كجامعة خاصة (أهلية – بجهود بعض رجال الخير من أهل جدة) ثم عممها الملك فيصل بن عبد العزيز وجعلها جامعة حكومية مجانية للطلاب السعوديين والاجانب من أمهات سعوديات والمبتعثين من دول الخليج، تعتبر رابع أكبر جامعة في الشرق الأوسط بعد جامعة الملك سعود في السعودية والجامعة المفتوحة الليبية وجامعة عين شمس بمصر ويزيد عدد طلابها عن 36 ألف طالب.

تضم جامعة الملك عبد العزيز حرمين جامعيين منفصلين، أحدهما للطلاب والآخر للطالبات، وكل منهما مزود بكافة المرافق الدراسية والثقافية والرياضية والترفيهية، ومكتبة كبيرة مجهزة بأحدث التقنيات المكتبية لخدمة الطلاب والطالبات وأعضاء هيئة التدريس. وفي غضون أربعة عقود، وهي كل عمر الجامعة، أصبحت جامعة الملك العزيز من أبرز مؤسسات التعليم العالي على المستوى المحلي والإقليمي، حيث تقدم برامج تعليمية لإعداد الخريجين لممارسة المهن المختلفة تتماشى مع المتطلبات التعليمية المتجددة للمجتمع.

رابط موقع جامعة الملك عبدالعزيز

5- الجامعة الأمريكية في القاهرة

الدولة: مصر

الجامعة-الأميركية-في-القاهرة-160

 الترتيب الحالي: 360

 الترتيب العام السابق: 348

 الترتيب قبل عامين: 392 

هي جامعة مصرية تأسست في عام 1919 وتقع في ميدان التحرير في وسط العاصمة المصرية والمقر الجديد بالقاهرة الجديدة، ويوجد لها مجلس للأمناء وبعض المكاتب الإدارية في نيويورك. تعتبر هذه الجامعة واحدة من أكبر الجامعات التي توفر تعليماً ليبرالياً باللغة الإنجليزية في العالم العربي. الجامعة الأمريكية بالقاهرة جامعة مستقلة، غير هادفة للربح، غير طائفية ومتعددة الثقافات والتخصصات وتمنح فرصاً متساوية لجميع الدارسين ومعترف بها كليةً في مصر والولايات المتحدة الأمريكية وجميع برامجها الدراسية معتمدة من المجلس الأعلى للجامعات في مصر ومن جهات الاعتماد الأمريكية.

وتم تصنيف الجامعة من قبل مؤسسة “فاينانشال تايمز” لبرنامج التعليم التنفيذي بكلية إدارة الأعمال بالجامعة الأمريكية بالقاهرة ضمن أفضل برامج التعليم التنفيذي مفتوح الانتساب على مستوى العالم.

رابط الجامعة الأميركية في القاهرة

6- جامعة الإمارات العربية المتحدة

الدولة: الإمارات

جامعة-الإمارات-العربية-المتحدة

 الترتيب الحالي: 385

 الترتيب العام السابق: 421-430

 الترتيب قبل عامين: 370

جامعة الإمارات العربية المتحدة، جامعة حكومية تم إنشاؤها بمبادرة من مؤسس دولة الإمارات العربية المتحدة الراحل الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان – في العام 1976 في مدينة العين، حيث أراد لها أن تكون جامعة اتحادية ذات هوية عربية إسلامية ومصدر إشعاع حضاري للفكر والثقافة والعلوم، ومنذ إنشائها أعطت الجامعة الأولوية القصوى لتطوير برامجها وخططها الدراسية بما يتوافق مع حاجات ومتطلبات المجتمع مع الالتزام بالمعايير الأكاديمية العالمية مع الحفاظ على قيم وسياسات واستراتيجيات الدولة.

تحوي الجامعة 14000 ألف طالب من الإمارات و من دول أخرى، وتقدّم برامج دراسية عالية الجودة في عدة كليات وهي: التجارة والاقتصاد، التعليم، الهندسة، الغذاء والزراعة، العلوم الإنسانية والعلوم الاجتماعية، تكنولوجيا المعلومات، القانون، الطب والعلوم الصحية، والعلوم. مع أعضاء هيئة التدريس دولية مرموقة.

جامعة الإمارات العربية المتحدة تحتل حاليا المرتبة رقم واحد ضمن الجامعة البحثية في دول مجلس التعاون الخليجي، رقم اثنين في العالم العربي.

موقع جامعة الإمارات العربية المتحدة

7- الجامعة الأميركية في الشارقة

الدولة: الإمارات

الجامعة-الأميركية-في-الشارقة

 الترتيب الحالي: 390

 الترتيب العام السابق: 431-440

 الترتيب قبل عامين: 401-450

الجامعة الأمريكية في الشارقة (AUS) تأسست عام 1997. وهي مؤسسة غير ربحية مختلطة للتعليم الجامعي. وموقعها ضمن المدينة الجامعية في الشارقة. يدرس الطلاب والطالبات في حرم دراسي واحد، وقد حصلت مؤخراً على اعتماد الآيبيت ”ABET“ لجميع فروعها الهندسية الكميائية والميكانيكية والكهربائية والمدنية والكمبيوتر.

وتستند الجامعة على نموذج العلوم الإنسانية الأمريكي للتعليم العالي، وتعدّ الجامعة الرائدة للتعليم المختلط الشامل في منطقة الخليج. وتحظى الجامعة برؤية دولية فريدة من خلال وجود طلاب من 80 دولة، وهيئة تدريس مكونة من 50% من المواطنين الأمريكيين وآخرين من 40 دولة مختلفة.

وتقدم الجامعة 26 تخصصا و42 تخصصاً فرعياً على المستوى الجامعي، و13 درجة ماجستير من خلال كلياتها المختلفة وهي كلية الآداب والعلوم، وكلية الهندسة، وكلية العمارة والفن والتصميم، وكلية الأعمال والإدارة. والجامعة معتمدة من لجنة التعليم العالي في رابطة الولايات الوسطى للكليات والمدارس، وحاصلة على ترخيص من وزارة التعليم في ولاية ديلاوير، كما تحمل أيضا ترخيصاً من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بدولة الإمارات العربية المتحدة. وعلى حين أن اللغة العربية هي اللغة الرسمية في دولة الإمارات، فإن كافة الدراسات والفعاليات الإدارية في الجامعة الأمريكية تتم باللغة الإنجليزية. وتستضيف أكثر من 5,000 طالب من 82 دولة مختلفة.

تتميز بمكتبة أستراليا هي واحدة من المباني الأكثر إثارة للإعجاب في الحرم الجامعي. وتبلغ مساحتها أكثر من 10،ألاف متر مربع المكتبة مؤلفة من ثلاثة طوابق للدولة من بين الفن هو الأول من نوعه في المنطقة.

رابط الجامعة الأميركية في الشارقة

8- جامعة خليفة لأول مرة في القائمة

الدولة: الإمارات

جامعة-خليفة

الترتيب الحالي: 441-450

الترتيب العام السابق:  –  

الترتيب قبل عامين:  -

تأسست جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا والبحوث بموجب القرار رقم 2 لسنة 2007 الصادر من الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة بصفته حاكمًا لإمارة أبوظبي. يرجع تاريخ الجامعة إلى سنة 1989 حيث كانت تعرف في ذلك الوقت بكلية اتصالات للهندسة.

وتتخصص الجامعة بالمواد العلمية في محاولة منها لدفع الجيل الجديد على التخصص في المجالات العلمية والهندسية. وتقدم بكالوريوس العلوم في هندسة الطيران، وبكالوريوس العلوم في هندسة الطب الحيوية، وبكالورويس العلوم في الهندسة المدنية، وبكالوريوس العلوم في هندسة الاتصالات، وبكالوريوس العلوم في هندسة الكمبيوتر، وبكالوريوس العلوم في الهندسات الكهربائية والإلكترونية والصناعية والميكانيكية.

موقع جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا والبحوث

9- جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

الدولة: السعودية

جامعة-الإمام-محمد-بن-سعود

 الترتيب الحالي: 501-550

 الترتيب العام السابق: 491-500

 الترتيب قبل عامين: 401-450

تقع جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية ووضع حجر أساس مبناها الجامعي الحالي في 5 يناير، 1982 في عهد الملك خالد. وتم افتتاحها في العام 1990. وفيها أكثر من 61 معهدا علمياً داخل المملكة وفرعان لخدمة المجتمع في كل من منطقة الأحساء ومحافظة شقراء ومحافظة الخرج وغيرها، وثلاثة معاهد خارج المملكة في كل من اليابان وإندونيسيا وجيبوتي.

ومنذ إنشاء الجامعة وهي في توسع مستمر إذ يوجد بها الآن إحدى عشرة كلية منها خمس في الرياض وست خارج الرياض في كل من مناطق القصيم والأحساء والجنوب والمدينة المنورة، ومعهدان في الرياض أحدهما للقضاء والآخر لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، وستة معاهد في الخارج لتعليم العلوم الإسلامية والعربية في كل من رأس الخيمة وموريتانيا وجيبوتي وإندونيسيا وأمريكا واليابان، وستون معهداً علمياً منتشرة في مختلف مدن المملكة.

رابط جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

t

التعليقات


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر ! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة- Report copyright abuse | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل